کد مطلب:190611 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:312

تفسیر القرآن الکریم
قرأت فی الفصل السابق - مدرسة الامام - الظروف الملائمة لتأسیسه علیه السلام مدرسته الكبری، و الدروس التی كان یلقیها علی طلابه، و كان من بینها علم التفسیر.

و لو أنصف الناس الأئمة لرجعوا الیهم فی التفسیر، لاختصاصه بهم دون غیرهم، فهم عدول القرآن الكریم - كما فی حدیث الثقلین - و هم المشار الیهم فی قوله تعالی: «و ما یعلم تأویله الا الله و الراسخون فی العلم».

ان من یتصفح كتب التفسیر یجدها مملوءة بما ورد من تفاسیرهم علیهم السلام، حتی ألفت بعض التفاسیر مقتصرة علی الروایات الواردة عنهم علیهم السلام [1] .

و یؤسفنی أن لا یساعد حجم هذه السلسلة علی الاكثار مما ورد من تفسیر الامام الباقر علیه السلام.

و فی عقیدتی أن المتتبع یستطیع أن یؤلف تفسیرا كاملا للقرآن الكریم، مقتصرا بذلك علی التفاسیر الواردة عن الامامین الباقر و الصادق علیهماالسلام.

نذكر بعض ما ورد عنه علیه السلام.

1 - قوله تعالی: «و لا تقربوا الزنی انه كان فاحشة و ساء سبیلا» [الاسراء: 32].

قال علیه السلام فی قوله تعالی: «انه كان فاحشة» معصیة و مقتا، فان الله یمقته و یبغضه «و ساء سبیلا» هو أشد الناس عذابا، و الزنا من أكبر الكبائر [2] .



[ صفحه 351]



2 - قوله تعالی: «و فضلنهم علی كثیر ممن خلقنا تفصیلا» [الاسراء: 70] . قال علیه السلام: خلق كل شی ء منكبا غیر الانسان خلق منتصبا [3] .

3 - قوله تعالی: «أولم یر الذین كفروا أن السموات و الأرض كانتا رتقا ففتقنهما» [الأنبیاء: 30].

وفد عمرو بن عبید فقیه البصرة - علی محمد بن علی بن الحسین لیمتحنه بالسؤال، فقال له: جعلت فداك ما معنی قوله تعالی: «أولم یر الذین كفروا أن السموات و الأرض كانتا رتقا ففتقنهما».

ما هذا الفتق و الرتق؟

فقال علیه السلام: كانت السماء رتقا لا تنزل المطر و كانت الأرض رتقا لا تخرج النبات.

فانقطع عمرو بن عبید و لم یجد اعتراضا [4] .

و سأله أخبرنی جعلت فداك عن قوله عزوجل: «و من یحلل علیه غضبی فقد هوی» [طه: 81] ما ذاك الغضب؟

فقال أبوجعفر علیه السلام: هو العقاب یا عمرو، انه من زعم أن الله عزوجل زال من شی ء الی شی ء فقد وصفه صفة المخلوق، ان الله عزوجل لا یستفزه شی ء و لا یغیره [5] .

4 - قوله تعالی: «أولئك یجزون الغرفة بما صبروا» [الفرقان: 75].

قال علیه السلام: الغرفة: الجنة، بما صبروا علی الفتن فی دار الدنیا [6] .

5 - قوله تعالی: «فمتعوهن و سرحوهن سراحا جمیلا» [الأحزاب: 49].

قال علیه السلام: «فمتعوهن» حملوهن بما قدرتم علیه من معروف، فانهن یرجعن بكآبة من أعدائهن، فان الله كریم یستحی، و یحب أهل الحیاء، ان أكرمكم أشدكم اكراما لحلائله [7] .



[ صفحه 352]



6 - قوله تعالی: «و أنی لهم التناوش من مكان بعید» [سبأ: 52].

قال علیه السلام: انهم طلبوا الهدی من حیث لا ینال، و قد كان مبذولا من حیث ینال [8] .

7 - قوله تعالی: «ما منعك أن تسجد لما خلقت بیدی» [ص: 75].

قال محمد بن مسلم: سألت أباجعفر علیه السلام فقلت: قوله تعالی: «ما منعك أن تسجد لما خلقت بیدی».

قال: الید فی كلام العرب القوة و النعمة؛ قال الله تعالی: «و اذكر عبدنا داود ذا الأید» «و السماء بنیناها بأیید» أی: بقوة، و قال: «و أیدناه بروح القدس» أی: قواهم، و یقال: لفلان عندی ید بیضاء، أی نعمة [9] .

8 - قوله تعالی: «سنریهم ءایاتنا فی الأفاق و فی أنفسهم حتی یتبین لهم أنه الحق» [فصلت: 53].

قال علیه السلام: یریهم فی أنفسهم المسخ، و یریهم فی الآفاق انتقاض الآفاق علیهم، فیرون قدرة الله فی أنفسهم و فی الآفاق، و قوله: «حتی یتبین لهم أنه الحق» یعنی بذلك خروج القائم، هو الحق من الله عزوجل، یراه هذا الخلق لا بد منه [10] .

9 - قوله تعالی: «هو الذی أنزل السكینة فی قلوب المؤمنین» [الفتح: 4].

قال أبوحمزه: سألته عن قوله عزوجل: «أنزل السكینة فی قلوب المؤمنین»؟

قال: هو الایمان.

قال: و سألته عن قول الله عزوجل: «و أیدهم بروح منه»؟

قال: هو الایمان [11] .

10 - قوله تعالی: «ففروا الی الله انی لكم منه نذیر مبین» [الذاریات: 50] .



[ صفحه 353]



قال علیه السلام: حجوا الی الله عزوجل [12] .

11 - قوله تعالی: «ان من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم» [التغابن: 14].

قال علیه السلام: و ذلك أن الرجل اذا أراد الهجرة الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تعلق به ابنه و امرأته، و قالوا: ننشدك الله أن تذهب عنا فنضیع بعدك، فمنهم من یطیع أهله فیقم، فحذرهم الله أبناءهم و نساءهم، و نهاهم عن طاعتهم. و منهم من یمضی و ینذرهم و یقول: أما والله لئن لم تهاجروا معی، ثم جمع الله بینی و بینكم فی دار الهجرة لا أنفعكم بشی ء أبدا.

فلما جمع الله بینه و بینهم، أمره أن یتوق بحسن وصله فقال: «و ان تعفوا و تصفحوا و تغفروا فان الله غفور رحیم» [13] .

12 - قوله تعالی: «و جزاهم بما صبروا جنة و حریرا» [الانسان: 12].

قال علیه السلام: بما صبروا علی الفقر و مصائب الدنیا [14] .



[ صفحه 354]




[1] كتفسير علي بن ابراهيم القمي، و فرات الكوفي، و العياشي، و الحويزي، و السيد البحراني.

[2] تفسير البرهان 2 / 417.

[3] تفسير البرهان 2 / 429.

[4] نور الأبصار 207.

[5] التوحيد 168.

[6] بحارالأنوار 17 / 167.

[7] تفسير البرهان 3 / 329.

[8] التوحيد 153.

[9] تفسير البرهان 4 / 64.

[10] الغيبة للنعماني 44.

[11] تفسير البرهان 4 / 195.

[12] تفسير البرهان 4 / 237.

[13] تفسير علي بن ابراهيم 684.

[14] كشف الغمة 215.